الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

«فضيحة تويتر».. سعودي يصنع مشاكل للمشاهير على تويتر

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › «فضيحة تويتر».. سعودي يصنع مشاكل للمشاهير على تويتر

صورة الخبر: «فضيحة تويتر».. سعودي يصنع مشاكل للمشاهير على تويتر
«فضيحة تويتر».. سعودي يصنع مشاكل للمشاهير على تويتر

الثلاثاء, ‏07 ‏أغسطس, ‏2012

أحرج السعودي عبد الرحمن الخراشي أحد مستخدمي برنامج "تويتر" للتواصل الاجتماعي عدداً من المشاهير المتفاعلين في موقع "تويتر" عندما أعلن قبل أربعة أيام على حسابه الشخصي إنه سيقوم بشراء متابعين يصلون إلى 500 ألف اقتداءً ببعض المعروفين بمتابعيهم الكثر.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية على موقعها الإلكتروني إن عدد متابعي "الخراشي" -وهو مستثمر في الأسهم السعودية- وصل حتى أمس الجمعة 167.622 متابع، بدلاً من 600 متابع فقط متعهداً بأنه سيصل إلى العدد المستهدف بالشراء.



وقال "الخراشي" في جنبات تغريداته التي تفاعل معها الكثيرون إن الخطة التي أعلن عنها ستكشف "البيض" بالجبن - على حد وصفه - وإن إعلانه عن قرار زيادة عدد المتابعين ليكشف سهولة الإجراء الذي اتخذه عدد من المشاهير في جمع متابعين وهميين.

وجاء في أول تغريدة للخراشي (لحظة تفكير جادة بشراء متابعين يصلون إلى 500 ألف متابع اقتداء ببعض وجهاء المجتمع جزاهم الله خير، حبيت أعلنها صريحة عشان محد ينتقدني بعدين)، مضيفاً في تغريدة أخرى قوله (أعتقد إني وضحت أريد الاقتداء بوجهاء المجتمع اللي يشترون متابعين ومحد قالهم شيء)، منوها إلى أن الأسباب التي دعته لاتخاذ هذا التصرف في تغريدة نصت على التالي (أريد أن أشاهد الهجوم والنقد الذي سوف يأتيني، ولا يأتي لغيري من الأخيار، أصبحت أعشق الأسماء الأوروبية والبيض بالجبن)، مشيراً إلى أن "البيض" ما هو إلا أسماء وهمية انتشرت بين حسابات وجهاء المجتمع كشف عنهم في تغريدات متلاحقة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" اليومية، بدأ "الخراشي" بكشف الأسماء المستعارة للحسابات الوهمية التي تتابع عدداً من المعروفين من رجال دين وإعلام، إذ قام برفع عدد من الصور التي يقول إنها تثبت اشتراك هؤلاء المتابعين الوهميين في متابعة تلك الأسماء.

وطرح الخراشي اسماً مستعاراً يدعى "أيمن نجيمي" وهو حساب وهمي لا يظهر فيه أي تفاعل في التغريدات أو عدد المتتبعين، قائلاً إن "نجيمي" وهو الحساب الوهمي يقوم بمتابعة المشاهير ورجال الدين فقط، حيث ذكر الخراشي إن تلك الحسابات الوهمية كما وصفهم بالـ "بيض" تتابع كلاً من الإعلاميين، والشيخ محمد العريفي والشيخ عايض القرني ونبيل العوضي، وأحمد الشقيري، فيما تعرض للإعلام الجديد فوقع على فراس بقنة نصيب.

وطالب الخراشي في إحدى تغريداته جميع المشاهير بأن يوضحوا ويعلنوا لمتابعيهم أن أرقام الـ "فلورز" غير صحيحة، متسائلاً في نهاية تغريداته (هل تتوقعون أن يتجرأ أحد منهم على قول ذلك؟).

وقال الإعلامي السعودي وليد الرشيد لصحيفة "الاقتصادية" إنه إذا ثبت فعلياً أن هؤلاء المشاهير خاصة رجال الدين والعلم الموثوقين عند الرأي العام، يتعاملون بهذا النوع من التدليس من خلال الشركات التي تقوم بشراء المتابعين، واستغلالها من الجانب الإعلامي للتعاطف مع الموضوعات المطروحة وزيادة ثقة الناس من خلال عدد المتابعين المدونين في حساباتهم الشخصية، فعلى جميع مستخدمي هذه التقنيات إعادة النظر في التعامل مع هؤلاء المشاهير، أو الدفاع عنهم، أو التفاعل معهم.

وطالب "الرشيد" بتدخل الجهات المختصة بالأمور التقنية وغيرها للحد من التصرفات غير الشرعية التي يمارسها بعض المشاهير لكسب أكبر عدد ممكن من الناس لتوزيع الرسائل الخاصة بهم عبر التأثير فيهم من خلال العاطفة من نافذة الثقة التي يحاول أن يكتسبها من المتابعين الوهميين لدعم مواقف أو آراء معينة أمام القضايا الحية التي يطرحها الرأي العام والمنابر الإعلامية.

وقال إنه "لحصر الموضوع من جوانب عدة ينبغي معرفة طرق شراء تلك الحسابات الوهمية، وهل هؤلاء المشاهير هم وراء زيادة عدد المتابعين لهم بشكل مباشر أم أن هناك من يستغل قلة الثقافة التقنية للمشاهير، فقد تكون إحدى الشركات التسويقية المشغلة لحساب أحد المشاهير والتي تدير محتوى حساباتهم هي من تقوم بشراء هؤلاء المتابعين دون علمهم".

وتساءل الرشيد في نهاية حواره عن ماهية أسباب زيادة عدد المتابعين رقماً، قائلاً إن العبرة في المضمون وليس في العدد.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" إنها قامت بالتدقيق في أبرز عشرة حسابات في "تويتر" لمشاهير سعوديين، تبين أن حساب الدكتور عائض القرني الذي يملك أكثر من مليون ونصف المليون متابع، 21 في المئة من هؤلاء المتابعين وهميون، وأكثر من 45 في المائة من المتابعين غير متفاعلين ولا يملكون رصيداً من التغريدات، والمحصلة النهائية توضح أن 31 في المئة فقط من أصل 1512276 متابعاً هم المتابعون الحقيقيون.

أما الدكتور محمد العريفي فقد تفوق في نسبة الحسابات الوهمية على الدكتور القرني، حيث لم تتجاوز عدد الحسابات الحقيقية الفعالة من حسابه سوى 21 في المائة من أصل 2265493 متابعاً، فيما كانت نسبة الحسابات المتابعة له وغير الفعالة 48 في المئة، أما الحسابات الوهمية فقد تجاوزت 25 في المئة من إجمالي المتابعين.

وعلى الصعيد الاجتماعي حصد الدكتور طارق الحبيب البروفيسور في الطب النفسي بعدد لا بأس به في المتابعين الوهميين، إذ بلغت نسبة الحسابات الوهمية التي تتابع الحبيب 13 في المئة من إجمالي عدد المتابعين الذي بلغ 661003 متابعين، بواقع 38 في المئة غير فعال، بإجمالي 49 في المئة حسابات حقيقية صحيحة.

أما أحمد الشقيري فقد تجاوزت أعداد المتابعين له الوهميون 23 في المئة من إجمالي عدد المتابعين الذي يبلغ عددهم 1487632 متابعاً، حيث كان نصيب الحسابات الفعلية والحقيقية ما يعادل 35 في المئة.

أما الحسابات غير المفعلة فتقف عند 42 في المئة.

وانتشرت في الآونة الأخيرة عن طريق جهات تجارية متخصصة في الخدمات الرقمية المقدمة من خلال الإنترنت، عروض للتسويق على مواقع الشبكات الاجتماعية لتمكين الأعضاء من زيادة عدد المتابعين والأصدقاء، وبالتحديد لمستخدمي شبكتي ''فيسبوك'' و''تويتر''، وبمقابل مادي تحدد تكاليفه حسب نوعية الخدمة المطلوبة.

وتطرح تلك الجهات التي تمارس التسويق من خلال المواقع الإلكترونية لتصيد المشتركين فيها، إذ تطرح عليهم خدمات الحصول على أعداد أكثر من المشتركين عند إيداع المبالغ المطلوبة -حسب الاتفاق- ومن ضمن تلك الخدمات الحصول على عشرة آلاف متابع Followers على الموقع الشهير ''تويتر''.

وتقدم هذه الجهات كل الخدمات بمقابل مادي يبدأ من 70 دولاراً ويصل ما يعادل 270 دولار أو ألف ريال، وتشمل التكلفة لهذه الخدمات العمل لمدة تبدأ من شهر، وبعد الانتهاء من الاشتراك في هذه الخدمة حسب المدة المتفق عليها سيفقد المشترك المتابعين له وسيظهر الحقيقيون فقط.

وختمت صحيفة "الاقتصادية" تقريرها قائلة إن الذاكرة تعود بنا إلى العام 2011 عندما فضح أحد العاملين في حملة المرشح للرئاسة الأمريكية السابق نيوت جينجريتش بأنه استأجر شركة تعمل على تعزيزه بحسابات وهمية على حسابه في "تويتر"، الاتهام تم نكرانه من قبل الحملة ولم يلق الاتهام رواجاً بين وسائل الإعلام حتى قررت مجلة "Inc" البحث عن طريقة تعزيز حساب في "تويتر" بحسابات وهمية، فكانت النتيجة إعلان في موقع "إي بي" يعرض ألف مستخدم مقابل 20 دولاراً ما عزز إعادة التهمة للمرشح السابق نيوت جينجريتش وجعلها نقطة سوداء في سجله وتعزيز خروجه من السباق الرئاسي.

المصدر: هاى تك

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «فضيحة تويتر».. سعودي يصنع مشاكل للمشاهير على تويتر  "1 تعليق/تعليقات"

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة
Most Popular Tags

تنزيل تويتر

,

تنزيل تويتر للكمبيوتر

, تحميل تويتر للكمبيوتر, تويتر عربي twitterاخر الاخبار علي تويتر, تنزيل برنامج تويتر, yhs-default,

yhs-fh_lsonswrow

,

تحميل برنامج تويتر على الكمبيوتر

,

تويتر

,

برنامج تويتر للكمبيوتر

,

تحميل برنامج تويتر للكمبيوتر

,

تحميل برنامج تويتر عربي للكنبيوتر

,

تويتر سعودي

,

مشاكل تويتر في السعودية

,

تنزيل برنامج تويتر للكمبيوتر

,

تنزيل تواتر

,

تويتر اح

,

طريقة بلغ علي تويتر

,

تويار

,

ورعاين تويتر عربي twitterاخر الاخبار علي تويتر

,

تنزيل التويتر

,

تويتر فضيحة

,

عدد المشتركين في بتويتر

,

معرفة المتفاعلين معك في التويتر

,

برنامج تويتر تحميل علا الكمبيوتر

,

تحميل تويتر على الكمبيوتر

,

تحميل التويتر للكمبيوتر

,

تويتر للكمبيوتر

,

تنزيل برنامج تويتر على الكمبيوتلربالعربي

,

تويتر عربي للكمبيوتر

,

تحميل برنامج تويتر عربي للكمبيوتر

,

تحميل تويتر

,

تويتر تنزيل

,

تنزيل برنامج التويتر

,

تنزيل تويتر للابتوب

,

تنزيل برنامج ت

,

تحميل برنامج تويتر للابتوب

,

تويتر في الكمبيوتر

,

تحميل برنامج تويتر

,

تنزيل برنامج تويتر عربي للكمبيوتر

,

تحميل برنامج لكميوتر تويتر

,

تويتر اخبار المشاكل

,

مشاكل المشاهير

,

معرفه المتفاعلين في التويتر

,

أخبار تويتر ومشاكل فضائح توتيوب

,

الاسماء الحقيقيه للمشاهير

,

المشاكل السعودية على التويتر

,

المشاكل الاجتماعية في السعودية

,

فضيحه مشاكل

,

سر المتتبعين الوهميين بتويتر

,