الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › الطباعة ثلاثية الابعاد.. الخيال يصبح واقعاً

صورة الخبر: الطباعة ثلاثية الابعاد.. الخيال يصبح واقعاً
الطباعة ثلاثية الابعاد.. الخيال يصبح واقعاً

هل تريد نسختك المطبوعة مصنوعة من البلاستيك أم المعدن أم الخرسانة؟ فجهاز الطباعة المجسمة يستطيع انتاج نسخ حقيقية ثلاثية الأبعاد مصنوعة من هذه الخامات.

لقد خرجت تقنية الطباعة المجسمة من عالم الخيال العلمي إلى خطوط الانتاج الفعلية ، حتى أن بعض هذه الطابعات وصلت بالفعل إلى ايدى المستخدمين ، وإن كان الخبراء يقولون إن هذه الطابعات لن تحقق انتشارا كبيرا في الفترة الحالية على الأرجح.

ولكن الحقيقة الراسخة هي أن هذه الطابعات تعمل حاليا وتنتج نسخا من قطع غيار السيارات والنماذج الهندسية بل وبعض أدوات المائدة.

ويقول هارتموت شفاندت رئيس مختبر الأجسام ثلاثية الأبعاد بجامعة التكنولوجيا في برلين “سوف يكون بإمكانك أيضا طباعة بعض أعضاء الجسم باستخدام مواد حية”. وسوف تنطوي هذه التقنية على فائدة كبيرة لاسيما في حالات كسور العظام. وأوضح شفاندت قائلا “لو انكسر جزء من العظم ، يستطيع المصاب إجراء إشاعة مقطعية على موضع الكسر ، وسوف يظهر على الفور على شاشة الطابعة شكل الجزء البديل الذي سيتم يتم تركيبه لتعويض الجزء المكسور”.

وتم تطوير هذه التكنولوجيا في الثمانينيات من القرن الماضي ، واستمرت جهود تحسينها على مدار السنين. وتختلف أساليب الطباعة حسب المادة الخام المستخدمة ، فالبلاستيك على سبيل المثال ، يتم إذابته ثم رشه باستخدام جهاز خاص لتصنيع النموذج المطلوب ، كما يمكن أيضا وضعه في شكل طبقات فوق بعضها على إطار سابق التجهيز.

وتبدو طابعة شفاندت كما لو كانت فرن وهي في حجم رجل طويل. أما الطابعة التي تستخدم الخرسانة ، فتبدو في شكلها كما لو كانت غسالة. وقبل بدء عملية الطباعة ، يجري ملء درج معين في الجهاز بمسحوق أسمنتي. وعن طريق استخدام بعض المواد الكيماوية المساعدة ، يتم تشكيل الجسم طبقة فوق أخرى.

وبعد انتهاء “الطباعة” ، يتم وضع النسخة المطبوعة داخل آلة خاصة لإزالة بقايا الخرسانة الزائدة من عليها ، ثم يغطى المنتج النهائي بمادة الراتينج الصمغية لحمايته من الانكسار.

ويقول شفاندت إن هذه التقنية يفضل استخدامها لصناعة التصميمات المعمارية والنماذج الأولية للسيارات باستخدام البلاستيك أو الخرسانة ، ويوضح قائلا “حتى وقتنا هذا ، مازلنا ننظر إلى الأشكال المجسمة على شاشة الكمبيوتر ، ولكننا نحتاج إلى شيء نستطيع ان نلمسه ، وهذه العملية يمكن تنفيذها بسهولة أكبر باستخدام الطابعة المجسمة”.

وسوف يكون من الممكن في المستقبل صناعة نماذج للسيارات واللعب والقطع الفنية أو الأطباق باستخدام أجهزة الطباعة المجسمة بدلا من الاعتماد على ماكينات متخصصة في هذا الغرض. ويقر شفاندت بأن هذه التقنية تبدو كما لو كانت من ضروب الخيال العلمي ويقول “إنها تبدو جزئيا كما لو كانت حلما”.

ومن العيوب الواقعية لتقنية الطباعة المجسمة ارتفاع التكلفة حيث أن الطابعات المهنية التي تستخدم في مصانع السيارات أو لدى شركات تصنيع الأحذية الرياضية على سبيل المثال يزيد سعرها عن مئة ألف يورو. ويقول شفاندت إنها لن تكون مجدية إلا إذا ظلت تعمل على مدار الساعة.

وتتراوح أسعار أجهزة الطباعة المجسمة شبه المهنية ما بين أربعين ألف إلى مئة ألف يورو ، ورغم أنها تحقق نتائج طيبة ، إلا أنها لا توفر مجال اختيار واسع فيما يتعلق بالخامات التي تستخدم في الطباعة.

وبدأت بعض الشركات بالفعل تنتج اجهزة طباعة مجسمة للمستخدم العادي ، وتعرض شركة “ديسكتوب فاكتوري” الأمريكية طابعات من هذا النوع بأسعار تصل إلى 3600 يورو. وتقول الشركة على موقعها الالكتروني إن “هدفنا هو أن يشيع تواجد هذه الطابعات في المكاتب والمصانع والمدارس والمنازل مثل طابعات الليزر في وقتنا هذا”.

ولكن شفاندت يبدي شكوكه في إمكانية تحقيق هذا الهدف في المستقبل القريب ويقول “اعتقد أن أجهزة الطباعة المجسمة لن تحقق انتشارا واسعا في الفترة المقبلة ، ولكنها تظل لعبة ممتعة”.

المصدر: مصراوى | د ب أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الطباعة ثلاثية الابعاد.. الخيال يصبح واقعاً

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2287

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة