الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › القرصنة الالكترونية .. أهلا بكم في عالم الجريمة المنظمة

صورة الخبر: القرصنة الالكترونية .. أهلا بكم في عالم الجريمة المنظمة
القرصنة الالكترونية .. أهلا بكم في عالم الجريمة المنظمة

القرصنة .. ذلك المسمار الحاد الذي يدق دائما في استقرار الحياة علي شبكة الإنترنت، فالأمر تفاقم وازداد حدة في الآونة الأخيرة ، فلم تعد شبكة الإنترنت مجرد أداة إيجابية للحصول علي المعلومات والتسلية والترفيه مثلما يظن البعض .. بل باتت تشكل خطورة كبيرة لكل المستخدمين ، وأصبحت أداة سلبية تروج لمفاهيم هدامة وتتسبب في تدمير الأقتصاد في بعض الأحيان ..

وليس أدل علي ذلك من ارتفاع نسبة الهجوم علي الشبكة في الفترة الاخيرة ، سواء من خلال اختراق البريد الإلكتروني لبعض الشركات الكبري مثل مايكروسوفت وجوجل ، أو قرصنة أموال المستخدمين من خلال الإستيلاء على بيانات بطاقاتهم الإئتمانية، مثلما حدث مؤخرا من قيام مجموعة من المصريين والأمريكيين بتنفيذ أكبر عملية سطو الكتروني في التاريخ ، من خلال تورط هذه المجموعة في رفع الصفحات لبعض البنوك الأمريكية على شبكة الإنترنت، وقيامهم عقب ذلك بعمل تحويلات من تلك البطاقات لحسابات وهمية داخل الولايات المتحدة الأمريكية خاصةً بالمشتبه فيهم الأمريكيين والذين يقومون بدورهم بسحب تلك المبالغ فى الحال وتقسيمها فيما بينهم بنسب محدده وتحويلها للمشتبه فيهم المصريون عن طريق احدى شركات تحويل الأموال .

"جريمة منظمة"

في البداية .. يحذر خبير أمن الكمبيوترات، توم باورز، من أن قراصنة المعلوماتية "الهاكرز"، سعياً وراء المال السريع، بدأوا بتنظيم أنفسهم في مجموعات أشبه ما تكون بتلك الخاصة بالجريمة المنظمة، وذلك لاختراق حسابات المشتركين بالانترنت للحصول على أموالهم، عبر سرقة أرقام أرصدتهم المصرفية أو بطاقاتهم الائتمانية.

وبالإضافة إلى ذلك، أكد باورز، في كلمة له بقمة "الدفاع في الأمن المعمق للكمبيوترات"، التي عقدت في دبي في يونيو الماضي ، أن الشركات التجارية باتت شريكة في هذه الجريمة، حيث أخذوا يسعون لاستخدام هؤلاء القراصنة للدخول إلى مواقع مؤسسات أخرى، وذلك لسرقة معلومات تتعلق بأعمالهم وعملائهم وموظفيهم، وعن آخر أنشطتهم مثل المناقصات ومشاريعهم المستقبلية.

وبالنسبة للدول، فرغم أن هذه الأخيرة تحارب هذه الظاهرة بشكل علني، إلا أن باورز رأى أنها أيضاً أصبحت تدخل في عملية القرصنة الإلكترونية، وذلك كي تتجسس على دول أخرى لمعرفة أسرارهم المختلفة من اقتصادية وتقنية.

وحول دلالة هذه المسألة بين باورز أن مسألة القرصنة الإلكترونية لم تعد كما كانت بالسالف، حيث يمارسها مجموعة من الهواة الذين يبتغون الشهرة أو بعض التسلية، بل أضحت هذه الممارسات منظمة ولها أسسها وقواعدها.

فتبدأ هذه العمليات، عندما تريد جهة ما الدخول إلى الموقع الإلكتروني لطرف آخر، فتبحث عما يسمى بـ"الضامن"، الذي من شأنه أن يجد "القرصان" الذي عليه أن يخترق كمبيوتر الشخص أو الشركة المستهدفة.
ويكون "الضامن" هو الوسيط بين الطرفين، والوحيد الذي يعرف هوية الجهة التي تبتغي هذه المهمة، ومن هو "القرصان" الذي تم استخدامه لأدائها، حيث يتقاضى نسبة من كل عملية نتيجة لهذه الوساطة.



واللافت، برأي باورز، أن القراصنة عادة ما يحاولون، إن لم يطلب منهم أحد مهمة معينة، الدخول إلى المواقع الإلكترونية الاجتماعية، مثل فيس بوك، وذلك للعثور على ضحاياهم، والطريف أنهم يستخدمون نفس هذه المواقع للتخاطب فيما بينهم، حيث كشفت السلطات أكثر من مرة مجموعة منهم عبر مراسلاتهم الاجتماعية.

وثمة دلائل، بحسب باورز، على أن القراصنة يسعون إلى اختراق وسائل اتصالات أخرى مثل الـبلوتوث في محاولة منهم للعثور على معلومات مالية، مثل أرقام بطاقات الائتمان أو أرقام حسابات البنوك.

عناوين المواقع.. بداية الخيط

وفي ظل الهجمات المتتالية التى تتعرض لها مواقع الإنترنت والتى لم يسلم منها أشهر المواقع وأكثرها أمناً، نصحت شركات الإنترنت بسد الثغرات في عناوين المواقع قبل أن يتفشى هذا النوع الجديد من الجريمة الإلكترونية.

وأرجعت الشركات تخوفها من أن تصبح عناوين المواقع هي بداية طرف الخيط لعمليات أكبر وأوسع، حيث يمكن لقراصنة الإنترنت استخدام الشفرة لتوجيه المستخدمين إلى مواقع مزورة وبالتالي فإن استغلال الثغرات الكامنة في العناوين قد تسري على الشبكة.

وتتسلل الشفرة عبر ما يبدو أنه إعلان مغر بالربح يبعث به محتالون، ويعيدون بواسطة تلك الشفرة توجيه مستخدمي الشبكة إلى مواقع مزورة لمؤسسات مصرفية بهدف سرقة معلومات الولوج.

وقال دان كامينسكي – أحد كبار خبراء سلامة الإنترنت ومكتشف الثغرات في منظومة أسماء المواقع (DNS) في مارس 2008 قوله "نحن في ورطة...وكل واحد في حاجة إلى سد الثغرات، رجاء."

وتوصل الخبراء إلى طريقتين مختلفتين لمحاولة سد الثغرات، فقد أضيفت الشفرة إلى أداة للاختبار واسعة الانتشار تدعى Metasploit يستخدمها قراصنة الإنترنت من كلا الجانبين للبحث عن الثغرات في منظومات الحاسبات.

وفي عملية سرية استغرقت ما يقرب من 6 أشهر، نجح خبراء التقنية فى معالجة ثغرة أمنية خطيرة ظهرت في الإنترنت وتتصل بالبينة الأساسية للشبكة والتى كانت من الممكن أن تتيح للقراصنة استبدال عناوين المواقع كيفما يحلو لهم.

فقد اكتشف الخبير فى أمن الشبكة دان كامينسكى منذ حوالى ستة أشهر خللاً متعلقاً بنظام اسم النطاق "دى إن إس" وهو النظام المركزى الذى يربط عناوين المواقع بالصفحات المخزنة على موزع خدمات عن طريق أرقام مشابهة لأرقام الهاتف.

ودعا كامينسكي المجموعات الكبرى فى العالم ومن بينها مايكروسوفت وصن مايكروسيستمز وسيسكو إلى اجتماع لسد هذه الثغرة، وبالفعل عملت هذه الشركات سرًا ولأشهر ستة من أجل حل هذه المشكلة، إلى أن نجحوا فى التوصل إلى برنامج تصحيحى يتيح معالجة أي خلل فني كبير يتم اكتشافه في نظام الإرسال عند استخدام الانترنت، وهو على شكل عملية تحديث أوتوماتيكية للأنظمة.

ويكمن الخطر خصوصا فى امكانية ان يقوم محتالون بتوجيه مستخدمى الشبكة بدون علمهم الى مواقع خاطئة لمصارف مثلا للحصول على ارقام بطاقاتهم المصرفية او غيرها من المعطيات الحساسة، وبالتالي سرقة البريد الإلكتروني أو أى نوع آخر من المعلومات.

وكان الخلل يسمح بتحويل المستخدمين إلى صفحات ويب زائفة مثل مواقع بنوك أو أعمال تبدو حقيقية وخداعهم بجعلهم يفصحون عن تفاصيل بطاقات الائتمان الخاصة بهم أو أي بيانات شخصية أخرى.

وقال خبير أمن أجهزة الكمبيوتر، دان كامينسكي إن القضية غير مسبوقة لكنه أضاف أن " من حق مستخدمي الإنترنت القلق لكن لا ينبغي أن يستولي الذعر عليهم".

وأضاف: "اكتشفت هذا الخلل مصادفة "... بينما كنت ابحث عن شىء لا علاقة له بأمن الإنترنت، موضحا ان "هذا الخلل لا يؤثر على مايكروسوفت وسيسكو وحدهما بل الجميع"، وتجنب ذكر اى تفاصيل تقنية خوفا من ان يستخدمها قراصنة.

وأطلق هذا الخبير موقعا بعنوان "دوكسبارا.كوم" ليسمح لمستخدمى الشبكة باختبار مدى ضعفهم امام هذا الخلل.

وكان كامينسكى و16 خبيرًا آخرين من جميع أنحاء العالم التقوا فى مارس فى مقر مايكروسوفت فى ريدموند فى شمال غرب الولايات المتحدة للعمل على حل هذه المشكلة، فى تعاون لا سابق له.

قرصنة التواصل الاجتماعي

وقد حذرت مختبرات شركة كاسبرسكاي الروسية المتخصصة في مكافحة فيروسات الكمبيوتر بأمن المعلومات في تقريرها الأمني الأخير من احتمال تعرض ما يقارب مليار مستخدم للشبكات الاجتماعية للجرائم الإلكترونية عام 2009 الحالي، حيث يستهدف مطوري هذه البرامج الخبيثة غالباً شبكات الفيس بوك وماي سبيس.

وقد رصدت الشركة في تقريرها الأمني لعام 2008 أكثر من 43 ألف ملف خبيث يتعلق بالشبكات الاجتماعية خلال العام الماضي.

ويقدر ستيفان تناسي خبير ومحلل الفيروسات والبرامج الخبيثة بفريق معامل كاسبراسكاي ، عدد مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت خلال العام الجاري بنحو 80% من إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت، أي ما يساوي أكثر من مليار شخص.

واعتبر ستيفان بأن الشفرة الخبيثة الموزعة عبر مواقع التشبيك الاجتماعي تمتاز بمعدل نجاح نحو 10% من حيث العدوى، مقارنة بنسبة أقل من 1% للبرامج الخبيثة الموزعة عبر البريد الإلكتروني.

ويعمل مجرمو الانترنت على استخدام أسماء وكلمات السر المسروقة الخاصة بمستخدمي مواقع التشبيك الإلكتروني لإرسال روابط مواقع ملوثة أو بريد مزعج أو رسائل زائفة، كالطلبات الإنسانية للتحويل الطارئ للأموال.

وأضاف ستيفان بالقول محذراً من الانتشار السريع للتسلل على الهاتف الجوال أيضاً : "إن إجمالي المبالغ التي يقوم القراصنة بجمعها يكون كبيراً جداً رغم أنهم يلجأون لجمع مبالغ صغيرة لتجنب لفت نظر أصحاب الهواتف التي تتعرض للسرقة، بحيث يصبح إجمالي المبالغ المحولة كبيرة جداً ".



وتعتبر الصين من أكثر البلدان تصديراً للشيفرات الخبيثة المطورة، وتأتي بعدها روسيا والبرازيل وتركيا وأوكرانيا.

قوانين غير مكتملة

ومحاولات الدول للحد من قرصنة الإنترنت لا تنتهي ، ورغم ذلك تتسم هذه القوانين المشرعة بالقصور ، حيث تهتم بجانب دون الأخر ، وهذا ما حدث مؤخرا عندما وافق مجلس النواب الفرنسي على سن إجراءات جديدة صارمة على عمليات التحميل غير المشروع من الإنترنت، للأفلام والموسيقى، تضمنت غرامات تصل إلى 440 ألف دولار.

وأشار وزير الثقافة الفرنسي إلى أن العمل بالقانون الجديد سيبدأ في يناير عام 2010، بعدما أقرت الصيغة الجديدة التي جاءت محل واحدة أكثر صرامة تم رفضها من قبل باعتبارها "غير دستورية".

وباتت القرصنة الإلكترونية مشكلة تهدد الكثير من المجتمعات، والمنتجات العلمية والفنية، مما جعلها من المشاكل التي تعمل الحكومات على سن تشريعات خاصة بها لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأكد ديفيد لامي وزير التعليم العالي والملكية الفكرية البريطاني، أن العصر الرقمي جعل الإنتاج سهلاً، لكنه أيضاً جعل نسخ تلك المنتجات أسهل، لكن الكثيرين ممن يقومون بذلك لا يؤدون التزاماتهم المالية تجاه المؤلفين.

وأضاف الوزير أن "الحقيقة المؤلمة هي أن هناك الكثيرين ممن يعتقدون أنه ليس من الواجب الأخلاقي دفع جزء من المبالغ المالية التي حصلوا عليها نتيجة نسخهم لبعض المنتجات، لأولئك الذين أبدعوا العمل".

وتتجاوز الخسائر المالية التي تسببها القرصنة الإلكترونية حول العالم مليارات الدولارات، والتي تتضمن نسخ الأفلام السينمائية والمواد الموسيقية والكتب والمجلات وبرامج الكمبيوتر المختلفة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القرصنة الالكترونية .. أهلا بكم في عالم الجريمة المنظمة (57)

Mimo‏26 ‏ديسمبر, ‏2013

القرصنة مزعجة

خالد‏10 ‏نوفمبر, ‏2013

برنامج جميل وأنا من أكثر المعجبين به وأود اليعلم

aimad‏20 ‏أكتوبر, ‏2013

جيد

abdelghani‏21 ‏أغسطس, ‏2013

انشاء الله راح نتعلم

westre‏31 ‏يوليو, ‏2013

GOOD

محمد عادل كريم‏22 ‏يوليو, ‏2013

جميل جداً اريد النضمام

اشرف‏12 ‏يوليو, ‏2013

عاوز اتعلم القرصنة للهجوم على المواقع الاسرائيلية

sidi‏25 ‏مايو, ‏2013

tres inportant

mohamed‏24 ‏مايو, ‏2013

dfeg

aymen dz‏06 ‏مايو, ‏2013

I like very piracy but for the purposes of theft

fofo‏05 ‏مايو, ‏2013

azz,;nx h,jdkfkk,hd!ml ,jhd,:lcio,cnbgvgx jjkml,k ,,fj ,,cjj ,cjfffdf ki fkoo kkk lllllrikidl dfv

raouf neymar‏03 ‏مايو, ‏2013

احب ان اكون من اعضاء القرصنة واحب ان اتعلمها

cherifbadboy‏27 ‏أبريل, ‏2013

fack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack youfack you

mohamed‏25 ‏أبريل, ‏2013

جميل

anass‏22 ‏أبريل, ‏2013

good أضيف بواسطة: ahmed | 26/5/2012 كيف اعالج حاسوبي من القرصنة من فضلكم كيف استطيع ان احارب شخص اخترق حاسوبي أضيف بواسطة: مريم | 30/5/2011 god will protect us veryyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy good أضيف بواسطة: mehdi | 24edjjkfkgigbbetdfve aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa أضيف بواسطة: saber | 20/3/2013 احب القرصنه واحب تعلم القرصنه ولكن احب ان اسرق شى فقط احبها للتعلم اضغط ل
اضغط لقراءة المزيد: http://computer.akhbarway.com/news.asp?c=2&id=36981#comment-53456/5/2011 القر
اضغط لقراءة المزيد: http://computer.akhbarway.com/news.asp?c=2&id=36981#comment-53456

jouzaf‏16 ‏أبريل, ‏2013

rvzk,

marwan‏09 ‏أبريل, ‏2013

القرصنة احبها اريد تعلمها

saber‏20 ‏مارس, ‏2013

laaabasgfgdjdyufhjjjdhjhyddjfiuejf fjfhj fhfj hfhjedkedndjfurfbr nfjufjfhhjkkkkkf bhuytekdjbfb nfhfueooifufh guedjjkfkgigbbetdfve aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

zinou‏01 ‏مارس, ‏2013

xqcdsqcdsqcdsqc

احمد‏09 ‏فبراير, ‏2013

512

sasa‏04 ‏فبراير, ‏2013

daddddddddddddddddddd

AZZEDINE‏23 ‏يناير, ‏2013

اجمل موقع تصفحته

Venix‏16 ‏يناير, ‏2013

I just need 500.000.00 dollar, this is means i'll hack it

hassan‏15 ‏يناير, ‏2013

ana hassan mn algerie momkin an at3almha

hassan‏15 ‏يناير, ‏2013

ana hassan mn algerie momkin an at3almha

HAFED‏30 ‏ديسمبر, ‏2012

UIUIUIU

علي‏22 ‏نوفمبر, ‏2012

استفدت منه كثيرا جدا هاهاها

ضبي اليمن‏29 ‏أكتوبر, ‏2012

اليمن في قلب كل واح ونحن معاء ال الحق

fouzi‏04 ‏سبتمبر, ‏2012

اعجباني عالم القرصنة

louafi zaid‏13 ‏أغسطس, ‏2012

jamil jidaa

علي‏31 ‏يوليو, ‏2012

goooooooood

مصرى‏24 ‏يوليو, ‏2012

يا ريت اجد احد يعلمنى القرصنه وسوف اعطيه المبلغ المالى الذى يريده

انور‏02 ‏يوليو, ‏2012

ممتاز واحب ان اتعلمها

ahmed‏26 ‏مايو, ‏2012

good

مريم‏30 ‏مايو, ‏2011

من فضلكم كيف استطيع ان احارب شخص اخترق حاسوبي

mehdi‏24 ‏مايو, ‏2011

veryyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy good

مروان السالمى‏06 ‏أبريل, ‏2011

ملف ممتازجدا

ehsan‏17 ‏مارس, ‏2011

احب اتعلم القرصنة

الجماعي‏25 ‏نوفمبر, ‏2010

التعاون من اجل مكافحة الفرصنه

نذير‏13 ‏نوفمبر, ‏2010

الأفضل و الأحسن و الجيد و الممتاز

المهند للتقنية‏20 ‏أكتوبر, ‏2010

يجب ان يكون اكتر من ملف لمكافحة القرصنة وشكرا

بلال‏20 ‏سبتمبر, ‏2010

انا احب القرصنة

mamado‏11 ‏سبتمبر, ‏2010

القرصنة فن ومهارة......

xxx‏07 ‏سبتمبر, ‏2010

القرصنة من العلوم التي احاول ان اتعلمها لانها ممتعة وتعطيك قوة بدي يديك,وياريت تعلمونا شلون نقرصن وليس التعليق عليها فقط

اسامة‏03 ‏سبتمبر, ‏2010

احب القرصنة واحب ان اغلق كل المواقع الاباحية

هشام حماني‏07 ‏أغسطس, ‏2010

حرام

عمار حسين‏14 ‏يوليو, ‏2010

انل من سوريا احب القرصنة واريد ان اتعلمها ليس من اجل السرقة بل مهارة فالنقود كثيرة ولست بحاجة لها

mourad.kh16‏13 ‏يوليو, ‏2010

احب القرصنه واحب تعلم القرصنه ولكن احب ان اسرق شى فقط احبها للتعلم

امين عصام الدين مختار‏22 ‏أبريل, ‏2010

احب القرصنه واحب تعلم القرصنه ولكن لا احب ان اسرق شى فقط احبها للتعلم

جهينه‏20 ‏مارس, ‏2010

الله يبعدناعنهم...لو كنت انااللي يحاكمهم لحكمت عالواحد مؤبد

أحمد أمين علي النمراوي‏12 ‏فبراير, ‏2010

الله يستر من الجايات

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93264

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة
Most Popular Tags

القرصنة الالكترونية

,

القرصنه

, مواقع القرصنة الالكترونية, القرصنة, كيفية القرصنة الالكترونية, القرصنة الإلكترونية,

تعليم القرصنة الالكترونية

,

القرصنه الالكترونيه

,

برامج القرصنة الالكترونية

,

تعلم القرصنة في الفيس بوك

,

كيفية تعلم القرصنة الالكترونية

,

تعلم القرصنة

,

طرق القرصنة الالكترونية

,

الجريمة المنظمة

,

عالم القراصنة

,

قرصنة المواقع الالكترونية

,

تعلم القرصنة من البداية

,

القرصنة الاكترونية

,

عالم القرصنة الالكترونية

,

بحث حول القرصنة الالكترونية

,

بحث عن القرصنة الالكترونية

,

تعلم القرصنة الالكترونية

,

اخبار القرصنة

,

القرصنة مواقع

,

ما هي القرصنة الالكترونية

,

القرصنه الالكترونية

,

كيف تتم عملية القرصنة الالكترونية

,

تعلم القرصنة على الفيس بوك

,

قرصنة المعلومات

,

القرصنة الالكترونيه

,

كيفية القرصنة في الفيس بوك

,

القرصنة الألكترونية

,

تعلم قرصنة الفيس بوك

,

كيف اتعلم القرصنة الالكترونية

,

قرصنة الكترونية

,

تعلم كيفية القرصنة

,

قرصنة الالكترونية

,

القرسنة

,

قرصنة الحاسوب

,

مواقع تعليم القرصنة الالكترونية

,

موقع القرصنة

,

عالم القرصنه

,

تعلم القرصنة في الفايسبوك

,

كيفية تعلم القرصنة

,

كيف تتم القرصنة الالكترونية

,

تعلم قرصنة المواقع الالكترونية

,

قرصنة إلكترونية

,

قرصنة المواقع

,

كيفية قرصنة المواقع الالكترونية

,

معلومات عن القرصنة الالكترونية

,