الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › «المصري اليوم» تختبر النسخة الكاملة من Office 2010 قبل طرحها بالأسواق

صورة الخبر: «المصري اليوم» تختبر النسخة الكاملة من Office 2010 قبل طرحها بالأسواق
«المصري اليوم» تختبر النسخة الكاملة من Office 2010 قبل طرحها بالأسواق

حزمة البرامج المكتبية لشركة مايكروسوفت المعروفة ب Office من أشهر برامج تحرير الكلمات على مستوى العالم.. طرحت مايكروسوفت ١٥ يونيو الماضى الإصدار الجديد من البرنامج Office ٢٠١٠ عالميا وسيتم طرحه فى مصر اليوم «الثلاثاء»، وقبل الجميع ننفرد بعمل اختبار شامل للنسخة الكاملة من البرنامج لنتعرف سويا على أهم مزايا الإصدار الجديد وعيوبه.

بدأ تطوير أوفيس ٢٠١٠ عام ٢٠٠٧ بالتزامن مع الانتهاء من أوفيس ٢٠٠٧ الذى كان يحمل الأسم الكودى أوفيس ١٢، وعند التفكير فى وضع اسم كودى لإصدار الأوفيس الجديد تم اختيار «أوفيس ١٤» بدلا من «١٣» لاعتبارات «تشاؤمية».. وكان من المقرر طرح الإصدار الجديد فى النصف الأول من ٢٠٠٩، وأعلنت فى أبريل ٢٠٠٩ مايكروسوفت عن الإصدار الجديد فى النصف الأول من ٢٠١٠ وبالفعل فى الأشهر القليلة الماضية تم طرح إصدار Beta -غير مكتمل- للمستخدمين لتجربته وإبداء الرأى فيه لتجنب الأخطاء فى الإصدار الكامل. ندخل سريعا على عالم الأوفيس لنكتشف العديد من التعديلات فى الشكل والمضمون والمزيد من الإمكانيات التى تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الأدوات اللازمة للمستخدم لينجز المهمة التى يريدها فى أسهل وأسرع وقت ممكن. وفى الاختبار العملى الذى أجرته «المصرى اليوم» خلصنا إلى وجود ٩ مميزات أساسية لـ«أوفيس ٢٠١٠»، نستعرضها سويا بالترتيب.

■ الرجوع من جديد لأمر File

أول شىء ستلاحظة هو اختفاء علامة الأوفيس «الدائرية» التى كانت بمثابة أمر File، لتستبدل بكلمة File من جديد والتى عند الضغط عليها ستفتح ما تطلق عليه مايكروسوفت Backstage View والمقصود بها رؤية الصورة بالكامل وكأنك تقف خلف خشبة المسرح، وهى بالفعل كذلك لأنها تمنحك القدرة على التحكم فى الأوامر والأدوات.

■ ميزة تحرير الصور Photo Editing

هذه الميزة تم تطويرها لبرنامج الـ PowerPoint وعن طريقها يمكنك الآن تقطيع الفيديو الذى يتم دمجه فى الملف لتقليل حجمه وبالتالى تقليل حجم الملف ككل. كما يمكنك تحرير الفيديو بشكل شبه كامل مثل إضافة «الأنيميشن» المختلفة على مقطع الفيديو والتحكم فى درجة الإضاءة والتفاعل الخاص مع مقطع الفيديو، دون التأثير السلبى على درجة نقاء مقطع الفيديو.

■ التحكم فى ملفاتك من أى مكان
عن طريق ابتكار ميزة Web Apps يمكنك الآن التحكم فى ملفاتك من أى مكان، المهم أنك تملك الدخول إلى الإنترنت.. وللتوضيح فإن Web Apps عبارة عن مجموعة برامج الأوفيس ولكنها مبنية بطريق Web-Based Application أى أنها تعمل داخل متصفح الإنترنت دون الحاجة لتحميلها على جهاز الكومبيوتر.. ولكن السؤال الذى يطرح نفسه الآن هو أين ستضع ملفاتك؟! عند شرائك لـ«أوفيس ٢٠١٠»، ستحصل على مساحة تخزينية مجانية من مايكروسوفت على SkyDrive. وتصل إلى ٢٥ جيجا بايت.

■ تحسين OneNote بشكل ملحوظ

تم تحسين أدوات برنامج OneNote بشكل كبير ليمكن المستخدم من وضع كل ما يفكر به في ملف واحد سواء كان من ناحية الكتابة أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الموسيقية أو حتى عن طريق الكتابة باليد.

■ شارك عروضك التقديمية مع Broadcast

يحدث أحيانا أنك تريد أن تعرض ملفاتك التقديمية لشخص ما خارج نطاق الشبكة التى تستخدمها فتضطر أن ترسلها له عن طريق الإيميل، ولكن المشكلة تكمن هنا فى حالة عدم وجود برنامج الـ PowerPoint على الجهاز الخاص بك، مع ميزة Broadcast يمكن الآن مشاركة عروضك التقديمية مع ١٠٠ شخص فى نفس الوقت بطريقة العرض السينمائى حتى مع الأشخاص الذين لا يوجد على أجهزتهم برنامج PowerPoint. وبمجرد استخدام Broadcast سيتم إرسال وصلة إلكترونية إلى أصدقائك ليشاهدوا العرض التقديمى داخل متصفح الإنترنت.

■ حول مراسلاتك البريديةإلى منظم PIM مع Outlook ٢٠١٠

تم تطوير برنامج Outlook ٢٠١٠ ليتحول إلى منظم مواعيد محترف PIM لتنظيم مراسلاتك البريدية e-mails وتضيفها وتتتبعها بمنتهى السهولة للدرجة التى تجعلك تعتمد عليه وتستغنى عن أى برنامج متخصص.

■ تحليل المعاملات المالية أكثر سهولة مع Excel ٢٠١٠

يرى المراقبون أن برنامج Excel مخصص لمحترفى المعاملات المالية أو المحاسبين، ولكن الحقيقة أن أى فرد يمكنه الاستفادة بشكل كبير من Excel لعرض خرائط توضيحية لتدفق المعاملات المالية حتى ولو كانت مصروفاتك الشخصية، وبعد أن تم تحسين فكرة التعامل وتيسير أوامر Excel ٢٠١٠. كما أعلنت مايكروسوفت عن طرح أداة جديدة تعمل مع برنامج Excel تحت اسم PowerPivot يمكن تحملها مجانا من موقع powerpivot.com. الأداة الجديدة توفر عمل جداول توضيحية أسرع وبشكل أكثر إبهاراً فى إخراج البيانات سواء على هيئة جداول أو خرائط توضيحية.

■ خصص شريط أدواتك Ribbon كما تريد:

شريط الأدوات Ribbon الموجود فى إصدار ٢٠٠٧ من أهم الأدوات فى برنامج أوفيس على العموم، لأنه يمكن المستخدم من رؤية جميع التغييرات بشكل مباشر ووقتى قبل تنفيذها فعليا. كما تم تحسين هذه الميزة، فالمستخدم يمكنه الآن تخصيص شريط أدواته الخاص بالأوامر التى يستخدمها بشكل أكثر كما يمكنه إنشاء Tap خاصه تقوم بعمل الأمر الذى يخصصها له.

■ لا يوجد شيء بلا عيوب:

فكرة العودة إلى لأمر File وهو محير نوعا ما. وفق مايكروسوفت فإن العودة إلى لأمر File كان بناء على طلب المستخدمين. ولكن هل نرجع للقديم بعد مرور ٣ سنوات. هل بعد التعود على شىء يتم تغييره من جديد. بالإضافة إلى ما الفرق بين «علامة الأوفيس الدائرية» وأمر File الجديد وما تطلق عليه مايكروسوفت Backstage View ففى النهاية الكل تقريبا واحد.

ثانيا: ميزة تحرير الصور داخل كل من Word وPowerPoint ميزة مهمة وتمت إضافة العديد من الخصائص إليها، ولكن بالتدقيق سنجد أن ميزة تحرير الصور هى عبارة عن دمج لبرنامج محرر الصور الخاص بإصدار الأوفيس السابق Office Picture Manager للإصدار الجديد. وفكرة فصل الخلفية من الصورة داخل Word أو PowerPoint ميزة قوية بالفعل، ولكنك ستجد صعوبة فى بعض الأحيان إذا كانت الصورة التى تريد إدماجها بها بعض التداخل أو الكثير من الألوان.

ثالثا ميزة تحرير الفيديو تشبه ميزة تحرير الصورة، وتوفر مجهوداً ووقتاً كبيراً لكن بالتجربة العملية فإن ميزة تحرير مقطع الفيديو وتقطيعه لتقليل حجمه، يؤثر بكل تأكيد على درجة نقاء صورة.

المصدر: المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المصري اليوم» تختبر النسخة الكاملة من Office 2010 قبل طرحها بالأسواق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8798

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة