الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

تحت اسم "EMASR".. خطة جديدة لنشر خدمات البرودباند بحلول2020

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › تحت اسم "EMASR".. خطة جديدة لنشر خدمات البرودباند بحلول2020

صورة الخبر: تحت اسم "EMASR".. خطة جديدة لنشر خدمات البرودباند بحلول2020
تحت اسم "EMASR".. خطة جديدة لنشر خدمات البرودباند بحلول2020

الثلاثاء, ‏31 ‏مايو, ‏2011

برزت أهمية الإنترنت كأحد وسائل الاتصال بين الطبقات المختلفة على اختلاف وجهات نظرهم خلال أحداث ثورة 25 يناير التي اعتمدت بشكل أساسي على الإنترنت، الأمر الذي دفع القائمين على معرض ومؤتمر "كايرو آى سي تي" في دورتة الحالية إلى تخصيص ندوة خاصة لبحث سبل تطوير صناعة الإنترنت في مصر كى يتم الاستفادة بما يوفره الإنترنتمن إمكانيات فعالة تساهم في بناء اقتصاد قوي.

في البداية، أكد الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم الاتصالات، أن الإنترنت يعتبر قضية الساعة خاصةً بعد الأحداث الأخيرة فى مصر نظراً لما قام به من ثورة في التغيير وهى المرة الأولى التي تبرز فيها أهمية الإنترنت بهذا الشكل منذ وجوده معلناً عن وجود 24 مليون مستخدم للإنترنت فى مصر، حسب إحصائيات الوزارة الأخيرة، مشيراً إلى أن هذا الرقم تقديري نظراً لوجود بعض الوصلات الغير شرعية.

واعتبر بدوي "اليوتيوب" أكبر محطة للتلفزيون في العالم نظراً لسرعة انتشار المحتوى عليه بشكل كبير جداً، مشيراً إلى أن مسار الإنترنت قد تغير بشكل جذري في مصر بعد أحداث 25 يناير، حيث تحولت أهمية الانترنت من الجانب الترفيهى إلى الجانب السياسي.

وفيما يتعلق بمشتركي "البرودباند"، كشف بدوي أنه وصل إلى حوالي 1.5 مليون مشترك، في حين يصل مشتركى "يو إس بي" إلى 1.8 مليون مشترك حسب آخر الإحصائيات، حيث وصلت الزيادة فى مشتركى الإنترنت إلى 31 ألف مشترك فى الشهر بعد الثورة فى حين كانت لا تتعدى خمسة ألاف فى الشهر، وهو مايؤكد زيادة الطلب على تلك الخدمات بشكل واضح بعد 25 يناير فى حين زاد الاشتراك على "اليوتيوب" إلى 8 مليون مشترك بعد ما كان عدد المشتركين حوالي 2 مليون قبل الثورة.

وأوضح بدوي أنه بالنظر إلى مستخدمى الإنترنت خلال الثلاثين يوماً الأخيرة نجد هناك زيادة تصل إلى خمسة ألاف مستخدم جديد للفيس بوك يومياً، مشيراً إلى أن الفئة العمرية للمستخدم تتراوح بين 17 إلى 35 سنة، حيث أن عدد مستخدمي "الفيس بوك" خلال شهر أكتوبر بلغ حوالي 4 مليون ثم وصل إلى 7 مليون فى أبريل وهو ما يدفع إلى زيادة الاعتماد على البرودباند في الفترة القادمة.

كما كشف بدوي عن وجود خطة من جانب وزارة الاتصالات لسرعة نشر خدمات "البرودباند" بحلول عام 2020 تحت اسم "EMASR"، وهو ما تسعى الوزارة إلى تعميمه بشكل كبير ويتضمن تأهيل المستخدمين للحصول على ذلك، حيث تسعى الوزارة من خلال تلك الخطة للوصول إلى زيادة سرعة الإنترنت إلى 2 ميجا كحد أدنى على مستوى مصر، موضحاً أن تلك الخطة تتم بالتعاون مع خبراء دوليين ومتخصصين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم وصول "البرودباند" إلى كافة أنحاء مصر.

وأشار بدوي إلى أن سعى الوزارة إلى ذلك يأتي فى سبل رفع كفاءة التشغيل في المجتمع حسب ما أكدته العديد من الدراسات، حيث أن الخطة تسعى إلى تزويد كافة المستخدمين بـ"البرودباند" دون أن يكون هناك زيادة فى التكلفة عليهم.

وأضاف أنه قد تم تقسيم مصر إلى تسع مناطق بداية من الأماكن التي تحتوي على كثافة عالية ودخل عالى إلى الأماكن التى تحتوى على كثافة عالية ودخل منخفض ويتم إدراج المناطق داخل تلك الأقسام حتى يكون هناك حدًا للتكلفة داخل كل المناطق متوقعًا المزيد من الاستثمارات عند بداية التنفيذ، حيث سيتم الإعلان عن مسودة نهائية للخطة بحلول شهر يونيو إلى أن يتم التنفيذ الفعلي قبل نهاية هذا العام.

وعلى صعيد تسجيل النطاقات العربية تحت اسم "دوت مصر" أوضح بدوى أن المرحلة "ب" والتي تضم الأندية والسفارات والشركات سيتم فتح الباب لجميع الأفراد فى مصر للحصول على تلك الخدمات بحلول يوليو 2011، منوهاً على ضرورة استغلال تلك الخدمات، وذلك فى إطار وجود محتوى عربى فعال على الإنترنت.

ومن جانبه، أكد المهندس طارق أبوعلم نائب الرئيس التنفيذي بالشركة المصريه للاتصالات، أن الوضع الحالي لمستقبل "البرودباند" لايمكن أن يقدم أي جديد خلال الفترة المقبلة، منوهاً إلى أن "البرودباند" أصبح أكبر جزء ينمو فى القطاع فلا يوجد هناك جزء ينمو بنسبة40%.

وفيما ما يتعلق بتعديل قانون الاتصالات، أوضح أبوعلم أن آخر قرار صدر تجاه ذلك تمثل فى قبول اقتراحات من جانب الأفراد على الموقع الخاص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعديل تلك البنود.

وبدوره طالب أبو علم بضرورة عدم الاعتماد على الشركة المصرية للاتصالات في توفير تلك الخدمات، منوها إلى أن هناك 8200 قرية لا يمكن توصيل خدمات الإنترنت إليها نظراً للاستثمارات الضخمة التي تحتاج إليها توصيل خدمات الإنترنت إلى تلك القرى.

بينما أشار كريم زيدان نائب رئيس شركة "لينك دوت نت" إلى أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه شركات الإنترنت عند تقديم خدمات الانترنت خارج المدن الكبرى، حيث مازال هناك العديد من الصعوبات التي تواجه شركات الإنترنت تتمثل في عدم وجود بنية تحتية مطورة فى العديد من المناطق مطالباً أن يكون هناك بعض التعديل في رخص الإنترنت لمنح المزيد من الخدمات إلى جانب وجود بعض مشاكل التسعير بين لينك والشركة المصرية للاتصالات الثابتة التى لم تعدل منذ عام 1996.

ومن جانبه، أكد تامر جاد الرئيس التنفيذي بشركة "تي إي داتا"، أن أحد أهم المعوقات الوصلات الغير شرعية والتي يصعب تتبع معظمها، مشيراً إلى أن التوعية تعتبر أحد العوامل الرئيسية للقضاء عليها متفقاً مع سابقيه في أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه شركات الإنترنت في تقديم خدماتها بالعديد من المناطق نظراً لوجود العديد من الأماكن التي لا نجد بها بنية تحتية للشركة المصرية للاتصالات لكي تقدم خدماتها.

وفي شأن مختلف عارض تامر ما صرح به "جاكوب أبلبوم" حول قطع خدمات الإنترنت من جانب "تي إي داتا"، مؤكدا أن قطع خدمات الإنترنت جاء من جانب جميع الشركات وليس من جانب "تي اي داتا" فقط، مشيراً إلى ما قامت به الشركات جاء فى إطار تطبيق القانون المصري.

ومن جهته، أبدى ماثينا نالبان مدير عام نوكيا شمال أفريقيا تفاؤله الكبير باهتمام الجهات المعنية بتقديم خدمات "البرودباند" كما تهتم بها آسيا وسنغافورة، منوهاً إلى أن ذلك سيساعد في دفع الاقتصاد بأكمله إلى الأمام، مشيراً إلى أن الهدف يتمثل فى زيادة عدد مستخدمى الإنترنت إلى 70 مليون مستخدم.

وأوضح جاكوب أبلبوم خبير أمن المعلومات أن أحد التهديدات الكبيرة على الأمن تتمثل فى الرقابة على الإنترنت، مطالباً بضرورة إعادة تنظيم الهيكل السلطوى بقطاع الاتصالات نظراً لما يمثله من أهمية كبيرة للحكومة المصرية في تركيز القوة من خلال شبكة الإنترنت.

فيما اتهم أبلبوم شركات الانترنت بقطع الإنترنت وعرض العديد من المعلومات الدقيقة حول قيام شركات الإنترنت وعلى رأسها "تي اي داتا" بقطع الخدمات الإنترنت، حيث تم إغلاق العديد من المواقع عمداً، الأمر الذى أدى إلى قتل جميع المتظاهريين معلناً عن امتلاكه معلومات دقيقة حول تلك العمليات.

وفي السياق ذاته، كشف المهندس شعراوى عبد الباقي شعراوي الرئيس التنفيذي لشركة أفق للبرمجيات عن وجود مبادرة هامة لوجود عدالة لجميع الطوائف في قطاع الاتصالات والتي يمكن من خلالها اتخاذ القرارت الحيوية المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منوهاً إلى أن ذلك يعتبر العامل الأساسي نحو إصدار القرارات الصحيحة والملائمة بقطاع الاتصالات المصري.



فى حين أكد الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه قد تم طرح قضية قطع الاتصالات على مجلس الوزراء في أعقاب الثورة وتمت الموافقة على تعديل بعض بنود القانون ووضع مسودة على الإنترنت لعرضها على المجتمع المدنى حتى نهاية الشهر وجاري مناقشة الاقتراحات حتى يتم وضع مسودة جديدة.

وطالب عثمان بضرورة التحدث عن المستقبل بشكل أكبر والانصراف إلى بناء المستقبل وترك مسألة قطع الاتصالات إلى القضاء للفصل بها.

وبدوره أكد محمد عبد الرحيم الرئيس التنفيذي بالشركة المصرية للاتصالات عن وجود بعض الاقتراحات لوضع بنود بقانون الاتصالات لتجريم الوصلات الغير شرعية في مصر، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم بعرضه على الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تحت اسم "EMASR".. خطة جديدة لنشر خدمات البرودباند بحلول2020  "1 تعليق/تعليقات"

hiba5/2/2013

jhiipoiujt'rtuioé"'ptutZTUI3TUI04Z98TU43096TU7490ZET6847674747474747474747474747474747473409532503A49750497603497504444P4968U4IU6TU40T0E57YEY6740Y7EUERLIYUEGYJREILORTUHERIYRUEROIYUJHIRGJKDFJJJJTUYHUYUYUYUYUYUYMGDLSRLKTGIEROQYJHIDROTUJUIERUTJD4444464°F

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

الانترنت

,

emasr

, اهمية الانترنت, صنع النترنيت, صور انترنت, اهمية وسائل الاتصال,

صور وسائل الاتصال

,

وسائل الاتصال

,

البرودباند

,

الاخباردارفور

,

yhs-fh_lsonswrow

,

الأنترنت

,

الحاسوب والانترنت

,

وسائل الاتصال القديمة

,

أهمية وسائل الإتصال

,

اهمية وسائل الاتصال في حياتنا

,

أخبار الإنترنت

,

توقعات الوسائل الاتصال بعد 2020

,

صور لوسائل الاتصال

,

وسائل الاتصال في حياتنا

,

الكمبيوتر والانترنت

,

دور الانترنت فى ثورة 25 يناير

,

خدمات

,

أهمية الانترنت

,

لخدمات الكمبيوتر والانترنت

,

خدمات البرودباند

,

التراسل السنة 9 أساسي

,

وسائل الاتصال الانترنت

,

العلاقة بين الحاسوب والانترنات

,

صور وسائل الاتصالات

,

فتح قنوات الاتصال مع الاطفال

,

وسائل الإتصال القديمة

,

اهمية النت

,

اهم وسائل الاتصال

,

وسائل الحاسوب

,

صور وسائل اتصال قديمة

,

بحث عن اهمية الانترنت

,

وسائل التواصل بين اطفال العالم

,

الحاسوب في وسائل الاتصال

,

بحث عن اهمية الكمبيوتر

,

بحث عن أهمية الانترنت

,

yhs-mystartdefault

,

صور لوسائل الإتصال

,

صور عن وسائل الاتصال

,

وسائل الاتصال الحديثة و القديم

,

إنشاء أهمية وسائل إتصال

,

بحث حول اهمية وسائل الاتصال في حياتنا

,

وسائل الإتصال والتواصل في حيا

,

فوائد وسائل الاتصال

,

بحث حول وسائل الإتصال في حياتنا

,